أسباب وجود البراغيث في المنزل وطرق التخلص منها

أسباب وجود البراغيث في المنزل وطرق التخلص منها من الأمور الهامة، وذلك لأن البراغيث تعد من الحشرات المزعجة التي تسبب الحكة والألم، كما أنها تلدغ الإنسان، مما قد يؤدي إلى الحكة والالتهابات ونقل الأمراض أيضًا، علاوة على ذلك فإن ووجودها في المنزل يمثل مشكلة كبيرة تقلق ساكنيه وتهدد صحتهم، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى وجودها والتي سنتناولها في هذا المقال، بالإضافة لأفضل الطرق المتبعة للتخلص منها بشكل فعال.

أسباب وجود البراغيث في المنزل وطرق التخلص منها

تتعدد الأسباب التي ينتج وجود البراغيث في المنزل، والتي بمعرفتها يمكن تحديد أساليب المكافحة الملائمة، والتي لا تؤثر في نفس الوقت على صحة من في المنزل ومن أبرزها وجود الحيوانات الأليفة، مثل الكلاب والقطط، حيث تعيش هذه الحشرات على أجسامها وتتكاثر عليها.

علاوة على ذلك قد تدخل البراغيث إلى المنزل من الخارج مع الحيوانات أو الأشخاص، أو عن طريق فتحات الأبواب والنوافذ، أو بسبب وجود بيئة مناسبة لتعايش البراغيث لكونها تفضل العيش في البيئات الرطبة والدافئة، مما قد يجعلها تتكاثر في أماكن مثل السجاد والستائر والأثاث المنجد.

الطرق المتبعة لمكافحة وجود البراغيث في المنزل

تشكل البراغيث ضيوفًا غير مرغوب فيهم في بيوتنا، تسبب لنا الحكة والأرق، ونقل بعض الأمراض، مما يدفعنا للسؤال الأبرز أسباب وجود البراغيث في المنزل وطرق التخلص منها، ولذا تتنوع الطرق التي يمكن من خلالها القضاء على البراغيث، وتشمل:-

تراب المشطورات

هو مبيد حشري طبيعي ( Diatomaceous earth) عبارة عن مسحوقا رمليًا من السيليكا، يستخدم كمبيد حشري فعال للقضاء على البراغيث، يتم رشه على الأثاث والسجاد المعتقد تواجد البراغيث عليه، يترك لعدة ساعات، ثم ينظف بالمكنسة الكهربائية جيدًا.

مصائد البراغيث

هي استغلال سلوك البراغيث من خلال استخدام أضواء المصابيح الكهربائية التي تشع حرارتها، بالإضافة لوضع شرائط لاصقة أو أحواض صغيرة مليئة بالماء تقع تحت الضوء، حيث تلتصق البراغيث عند اقترابها من الضوء أو سقوطها في الماء، وتعد فعالة لكنها فعالة لا تؤثر على بيوض ويرقات البراغيث.

أقرأ المزيد عن : شركة مكافحة حشرات بالرياض

المبيدات الحشرية المصنعة

هناك مجموعة متنوعة من المبيدات الحشرية، منها الذي يوفر حماية لعدة شهور من البراغيث، ومنها الفعال الذي تصل فعاليته نحو عام كامل ومن أبرزها:-

  • البخاخات: التي تحتوي على مكونات سامة تقضي على البراغيث وبيضها ويرقاتها، وتوفر حماية طويلة (عدة شهور)، علاوة على توفرها من مواد طبيعية كزيت شجرة الأرز.
  • مساحيق إبادة البراغيث: وتعمل كتراب المشطورات، حيث ترش على الأثاث والسجاد، وتساهم في منع عودة البراغيث لسنة تقريبا.
  • المبيدات الضبابية: وتستخدم في الغرف المغلقة لكونها فعالة في القضاء على البراغيث البالغة، لكنها على الرغم من ذلك لا تؤثر على البراغيث في الشقوق والسجاد.

أهم النصائح للوقاية من دخول البراغيث للمنزل

بعد معرفة أسباب وجود البراغيث في المنزل وطرق التخلص منها، يمكننا معرفة أهم النصائح المساعدة في منع دخول البراغيث للمنزل، وكيفية الوقاية من أضرارها والتي من أبرزها النصائح التالية:-

  1. مكافحة البراغيث على الحيوانات الأليفة من خلال استخدام أدوية طبية بيطرية مخصصة للقضاء على البراغيث.
  2. وضع قلادات واقية على الحيوانات الأليفة، والعمل على تمشيط شعرها بانتظام باستخدام مشط خاص للقضاء على بيض البراغيث.
  3. تنظيف المنازل جيدا عن طريق غسل السجاد والستائر والأثاث المنجد بالماء الساخن والصابون.
  4. سد جميع الفتحات في المنزل التي قد تشكل مدخلا للبراغيث، مع الحفاظ على تهوية المنزل بشكل جيد.
  5. زراعة بعض النباتات الطاردة للبراغيث، مثل النعناع والريحان.

خاتمة

أسباب وجود البراغيث في المنزل وطرق التخلص منها، ولكن يجب إختيار أساليب المكافحة المناسبة لأسباب وجودها، لكي تكون فعالة في قتلها.